عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"جريمة الاعتداء على أعيان الوقف.. ندوات تثقيفية بالإسكندرية

جريمة الاعتداء على أعيان الوقفندوات تثقيفية بالإسكندرية
جريمة الاعتداء على أعيان الوقفندوات تثقيفية بالإسكندرية

برعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتحت إشراف الشيخ سلامة عبد الرازق نجم وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، شهدت مديرية أوقاف الإسكندرية الليلة عُرساً دعويًا وتثقيفًا بمساجد الجودة حيث أقيمت ست عشرة ندوة علمية بعدد من مساجد الإسكندرية تحت عنون "حرمة الاعتداء على مال الوقف". 



 

شارك في الفعالية الشيخ سلامة عبد الرازق نجم وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية وفضيلة الشيخ هاشم سعد الفقي مدير عام الدعوة وفضيلة الشيخ وسام كاسب مدير عام المتابعة وفضيلة الشيخ ماهر عبد الجواد مدير الإدارات وعدد من السادة رؤساء الأقسام والسادة مديري الإدارات الفرعية والمفتشين والأئمة.

 

وأقيمت الندوات بمساجد التالية: ١. مسجد سعد الدين بمنطقة الورديان حاضر فيها: الشيخ سلامة عبد الرازق نجم "وكيل الوزارة" الشيخ ماهر محمود القرقاص "إمام المسجد"

 

٢.  مسجد الكبير بمنطقة أبيس حاضر فيها:  الشيخ هاشم سعد الفقي "مدير الدعوة"  الشيخ محمد سيد أحمد "إمام المسجد"

 

٣.  مسجد القائد إبراهيم بمحطة الرمل حاضر فيها:  الشيخ محمد أبو زيد "مدير إدارة"  الشيخ أحمد عبد العظيم عمارة "إمام المسجد"

 

٤. مسجد منار الإسلام بمنطقة الأنفوشي حاضر فيها:  الشيخ الأنصاري عمارة "مدير إدارة"  الشيخ أيمن البرعي "إمام المسجد"

٥.  مسجد الشهيد عبد المنعم رياض بسموحة حاضر فيها:  الشيخ على كمال بدير "إمام وخطيب"  الشيخ محمد جلال "إمام المسجد"

 

٦.  مسجد الرحمن بحدائق أنطونيادس حاضر فيها:   الشيخ ماهر عبد الجواد "مدير مديري الإدارات"  الشيخ أحمد صبحي الأشقر "إمام المسجد"

 

٧.  مسجد الشهيد علاء الدين السماديسي حاضر فيها: الشيخ حاتم سالم "مدير إدارة"  الشيخ إبراهيم "وهبه إمام المسجد"

 

٨.  مسجد الشهيد اللواء إبراهيم عبد القادر حاضر فيها:   الشيخ وسام كاسب "مدير المتابعة"  الشيخ محمد ماهر جمعة "إمام المسجد"

٩. مسجد المعمورة الشاطئ بالمعمورة حاضر فيها:  الشيخ على محمد البنا "مدير إدارة"   الشيخ على عبد الجليل الشوني "إمام المسجد"

١٠.  مسجد بدر ببشائر الخير حاضر فيها:  الشيخ نجاح عبد الرحمن راجح "مدير إدارة"  الشيخ أحمد صالح "إمام المسجد"

١١.  مسجد السلام بالعامرية أول حاضر فيها:  الشيخ عبد الرازق عبد الله "مدير إدارة"  الشيخ بلال بدر "إمام المسجد"

١٢.  مسجد اللطيف الستار ببرج العرب حاضر فيها:  الشيخ حسن عبد الله "مدير إدارة"  الشيخ بدر حسن محمد "إمام المسجد"

١٣.  مسجد الأنصار بالعامرية ثان حاضر فيها:  الشيخ أحمد عاشور "مدير إدارة" الشيخ محمد رزق محمد "إمام المسجد"

١٤.  مسجد النور بأبيس الثامنة حاضر فيها:  الشيخ عبد الوهاب محمد "مدير إدارة"  الشيخ أحمد إبراهيم سليم "إمام المسجد"

١٥.  مسجد الرحمن بشارع عبد الوهاب حاضر فيها:   الشيخ حسن محمد المرادني "مدير إدارة"  الشيخ/ محمود سعيد عبد السلام "إمام المسجد" ١٦.  مسجد الحق المبين ببشائر الخير "٣" حاضر فيها:  الشيخ عزت جمال المعصراوي "إمام وخطيب"  الشيخ أحمد زكريا شتى "إمام المسجد".

وأكد الشيخ سلامة أن الوقف له أهمية كبيرة، ومكانةٌ عظيمة في المجتمع المسلم؛ لِما يؤديه من وظائف هامة في إعانة المسلمين، وتقوية الإسلام، ولما يحققه من قصد الواقف من المثوبة الجارية له عند الله عز وجل في يومٍ لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

وأوضح أن مشروعية الوقف ثابتةٌ بكتاب الله عز وجل وبسنة نبيه محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وبإجماع وفعل الصحابة رضوان الله عليهم كما أكد فضيلته أن ‏مال الوقف بمثابة مال اليتيم ، أكله بدون حق من الموبقات ، وحقه لا يسقط بالتقادم شرعا وقانونا لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلَّم – كثيرًا ما يَعِظُ أصحابَه، مبيِّنًا لهم خُطورة الغُلُول والسرقة من مال الوقف، والتي تُعَدُّ بمثابة المال العام الذي يَنبغي أن يُحفَظَ من قِبَل أفراده، فقد روى الشيخان عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: ” قام فينا النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – فذكَرَ الغُلول، فعظَّمه وعظَّمَ أمرَه، قال: ” لا ألفِيَنَّ أحدَكم يومَ القيامة على رَقبته شاة لها ثُغاء، على رَقبته فرس له حَمْحَمة، يقول: يا رسول الله، أغِثْني، فأقول: لا أملِك لك شيئًا؛ قد أبْلَغْتُك، وعلى رَقَبته بعيرٌ له رُغاء، يقول: يا رسول الله، أغِثْني، فأقول: لا أملِك لك شيئًا؛ قد أبلغتُك، وعلى رَقَبته صامتٌ، فيقول: يا رسول الله، أغِثْني، فأقول: لا أملِك لك شيئًا؛ قد أبلغتُك، أو على رَقَبته رِقَاعٌ تَخْفِق، فيقول: يا رسول الله، أغِثْني، فأقول: لا أملِك لك شيئًا؛ قد أبلغتُك”.

 

جدير بالذكر أن الشيخ سلامه قام بجولة مرورية امتدت من العصر حتى صلاه العشاء شملت عددا من مساجد إدارة غرب للاطمئنان على انتظام العمل والضباط بالمساجد مشيدا بدور الأئمة في هذه المرحلة مؤكدًا أن المرحلة تتطلب من الجميع الالتزام وبذل المزيد من الجهد لتحقيق أهداف القيادة في تحقيق الأمن الفكري والمجتمعي للنهوض بوطننا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز